المركز القانوني
LCRDYE

رحلة بلا عودة .. تقرير حقوقي يوثق جريمة مقتل واصابة عشرات المدنيين بينهم قرابة 70 طفل بقصف طائرات التحالف السعودي حافلة تقل أطفال مدارس وسط سوق شعبي بمنطقة ضحيان شمال مدينة صعدة اليمنية كانوا متوجهين في رحلة ترفيهية. بتاريخ الخميس 9 أغسطس 2018م

ملخص:

في واحدة من سلسلة الجرائم المروعة والمستمرة بصورة يومية منذ مارس 2015م أقدمت طائرات التحالف السعودي عند الساعة 8:30 من صباح يوم الخميس 9 أغسطس 2018م على استهداف حافلة تقل قرابة 65 طفل من طلاب المدارس الصيفية كانوا متوجهين لرحلة ترفيهية وسط سوق شعبي مزدحم في منطقة ضحيان بمحافظة صعدة اليمنية ، قتل في الهجوم مالا يقل عن 50 مدنيا بينهم 40 طفل على الأقل، كما جرح 79 مدنيا بينهم 56 طفل على الأقل ، كما اسفر الهجوم عن تدمير عدد من المحلات التجارية والمنازل في السوق وعدد من السيارات .

فيما اكدت المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في اليمن منها اللجنة الدولية للصليب الاحمر -ومنظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة – ومنظمة أطباء بلاحدود أن الغارات تسببت في مقتل واصابة عشرات الأطفال كانوا على الحافلة ومدنيين في السوق إلا ان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية أكد الهجوم على الحافلة قائلا إنه “عمل عسكري مشروع لاستهداف العناصر التي خططت ونفذت اطلاق الصواريخ البارحة على مدينة جازان وقتلت وأصابت المدنيين!

 

 

 

لتحميل التقرير: