المركز القانوني
LCRDYE

بيان مفوض المعونة الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس حول الوضع الإنساني في اليمن 11 نوفمبر 2017

بيان مفوض المعونة الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس حول الوضع الإنساني في اليمن

11 نوفمبر 2017

 

في 6 تشرين الثاني / نوفمبر، أغلق التحالف العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية نقاط الدخول الجوية والبحرية والبرية إلى اليمن. وقد تسبب هذا القرار في اضطرابات كبيرة في انشطة ايصال وتوزيع المساعدات المنقذة للحياة وارتفاع حاد في أسعار السلع الأساسية، على نحو ما أكده شركاء الاتحاد الأوروبي على الأرض.

وتعاني البلاد من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج أكثر من ثلثي سكانها إلى المساعدة الإنسانية. ويشاطر الاتحاد الأوروبي المخاوف التي أعرب عنها منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك ويدعو إلى استعادة إمكانية الوصول الكامل وغير المقيد وعلى الفور، وذلك لتجنب تعرض اليمن لأكبر مجاعة منذ عقود الامر الذي  من شأنه تقويض آفاق التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة للصراع الجاري.

وعلى هذا الأساس، كان الاتحاد الأوروبي على اتصال مع السلطات السعودية. وتعد الإجراءات الأولية لاستئناف العمليات في ميناء عدن وفتح معبر الوادي الحدودي خطوة في الاتجاه الصحيح.

ويحث الاتحاد الأوروبي التحالف على ضمان الاستئناف الفوري لرحلات الأمم المتحدة وأنشطتها في موانئ الحديدة والصليف وفتح الحدود البرية للإغاثة الإنسانية والسلع التجارية الأساسية. إن إيصال الإمدادات المنقذة للحياة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للسكان اليمنيين ويجب أن تسهله جميع أطراف النزاع.

 

https://reliefweb.int/report/yemen/statement-commissioner-humanitarian-aid-and-crisis-management-christos-stylianides