المركز القانوني
LCRDYE

مقتل وإصابة مدنيين بقصف منزل العندولي في حي الخير السكني – منطقة دارس – مديرية بني الحارث 5 يوليو 2015

مكان الواقعة:

حي حارة الخير عبارة عن حي سكني مأهول بعشرات المنازل والمباني السكنية يسكنها المئات من الأسر المدنية جلهم أطفال ونساء وشيوخ – ويقع الحي على مقربة من المستشفى السعودي الألماني بمنطقة دارس – شمال العاصمة، كما أنه يضم مباني سكنية وفلل راقية تعرف باسم “المدينة الخضراء” تتبع بحسب إفادات أهالي الحي لشركات حميد الأحمر.

تفاصيل الواقعة:

 المركز القانوني: قام بزيارة الحي المستهدف بالقصف ووثق الواقعة واستمع إلى روايات الشهود والضحايا في الحي من خلال توثيق الواقعة بزيارة الحي المستهدف بالقصف واستماعه إلى روايات شهود الواقعة والضحايا في الحي. تتلخص الواقعة في أن طائرات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن في حوالي الساعة الواحدة من بعد ظهيرة يوم الأحد 5/7/2015م  الموافق 18 رمضان 1437هـ قصف الطيران الحربي للتحالف السعودي على حي الخير المأهول بالسكان المدنيين الأبرياء بغارتين تفصلها بعض دقائق عن بعضها، الغارة الأولى أصابت سور بناء يفصل منزلي الطشي وخالد العندولي المتلاصقان مع بعضهما فتهدم كلا المنزلين  من جهة الضربة، وعقب ذلك عاود بالغارة الثانية فاستهدف منزل العندولي (فيلا) في الجهة الأخرى وتضررت منازل المدنيين المجاورة.
وقد أدى القصف إلى مقتل أحد المدنيين  يدعى فيصل الطشي وإصابة أفراد أسرته المكونة من زوجته “نجاة” وأطفاله الأربعة، وتم انتشالهم من بين ركام وأنقاض منزلهم المهدم وعندما هرع المدنيين أبناء الحي عقب الغارة الثانية لإنقاذ جارهم الطشي وأسرته من بين أنقاض منزلهم المهدم باغتهم الطيران الحربي للتحالف السعودي بغارته الثانية ليقذفهم انفجار الصاروخ الجوي والضغط الذي أحدثه لعدة أمتار، وأصيب (6) مدنيين مسعفين بينهم حالة حرجة.
فقد نتج عن القصف الجوي أضرار ودمار بمنازل وممتلكات المدنيين ما أدى إلى تدمير (5) منازل مدنية وتضرر (5) اخرى وإلحاق أضرار جسيمة بـ(3) سيارات.

 

لتحميل التقرير: